اخر الاخبارسياسة

طهران قلقة من “حماسة مفرطة” للفصائل العراقية للمشاركة بحرب جنوب لبنان

خاص/ وان نيوز

يكرر قادة الفصائل العراقية الحديث عن مشاركة قوية فعالة وحاسمة، اذا ما تعرضت لبنان لهجوم على غرار ما يجري في غزة، ويفسر ذلك برغبة الجماعات المسلحة العراقية بابراز نفسها كقوة اقليمية تمتلك وحدة القرار والقدرة على التغيير، بالمقارنة مع الحزب اللبناني في الضاحية الجنوبية، وايضا جماعة الحوثي باليمن.

ومؤخراً توعّدت تنسيقية المقاومة العراقية، بتصعيد العمليات النوعية إذا تمت مهاجمة لبنان، واستهدافِ المصالح الأمريكية في العراق والمنطقة، كما لوحت باستهداف مشروع خط أنبوب نفط العقبة – البصرة الذي يرتبط بالتطبيع، وفقا للفصائل.

لكن يعتقد ان ايران نفسها غير راضية عن الحماسة المفرطة التي تبديها فصائل العراق، التي اخذت تتدخل حتى في عمق السياسية الايرانية، حتى انها تنتشر على حدود سوريا والعراق، وتشتبك في مرتفعات الجولان، وتشارك في غزوات الحوثيين البحرية في مضيق باب المندب، في حين يعود اللوم كله امريكيا واوربيا الى طهران وحدها التي تبدو غير مكترثة او غير قادرة على كبح جماح هذه الجماعات المسلحة.

وتعقيباً على ذلك، يقول مصدر حكومي عراقي مقرب من دائرة صنع القرار، ان مسؤولاً ايرانياً رفيعاً، يمثل سياسة طهران العسكرية الخارجية، زار بغداد في الثالث عشر من حزيران الماضي.

المصدر يروي لوان نيوز، تفاصيل اجتماع هذا المسؤول مع قادة الفصائل، وابلاغهم رفض ايران مشاركة العراقيين بحرب الجنوب اللبناني، حتى ان هذه الحماسة المفرطة لم تنل اعجاب الحزب اللبناني نفسه الذي يواجه ضغطاً كبيراً ولا يريد توسعة الحرب.

وترى ايران ان لا سبيل لحل الازمة الا بالتهدئة، التي ستكون كفيلة بتجاوز الغضب الاسرائيلي الذي يتزايد كل يوم، والا ستكون العواقب وخيمة على المنطقة باسرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى